قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إن خلاصات برنامج “100 يوم 100 مدينة”، تتعلق بأكبر “عملية استشارية شعبية مع المواطنين لمعرفة أولوياتهم في المدن التي هم فيها”.

وأضاف عزيز أخنوش في تصريحه لـ”فبراير” أن البرنامج خلص إلى “نتائج جد مهمة لأنه برنامج من المواطن وسيعود إلى المواطن ليحدد أولوياته”.

وأشار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار أن “أولوية ساكنة المدن المتوسطة لا تتماشى دائما مع أولوية خطط التنمية الترابية، فمثلا ما يناهز 70 بالمائة من الاعتمادات المرصودة للجهات ترتكز على مجالات تكون بعيدة على أولويات الساكنة، وهي الصحة والتعليم والتشغيل”.

وأكد عزيز أخنوش أن حزب التجمع الوطني للأحرار “وضع خطة تنموية لرؤية حضرية لتنمية المواطن تعتمد على خمسة محاور لتنمية المدن المغربية”.

وفي سياق متصل، أكد عزيز أخنوش، أن الحزب “يقترح خلق 250 ألف عمل مؤقت على مدى سنتين، في أنشطة ضمن الأشغال العمومية، مع الاستفادة من التغطية الصحية المجانية، لإدماجهم في مسار التشغيل وأنشطة العمل، في انتظار أن تعود عجلة الاقتصاد للعمل بشكل طبيعي وتصبح قادرة على خلق مناصب الشغل”.

واستعرض أخنوش المقترحات المتعلقة بالتزام التشغيل وتقوية الاقتصاد الوطني، في ظل المستجدات التي تعرفها الساحة الوطنية جراء تفشي جائحة كورونا، والتي تسببت في فقدان أكثر من 600 ألف مغربي، لعملهم نتيجة الأزمة الاقتصادية، قائلا “نحن اليوم أمام رهانين، الأول يتعلق بمواجهة الأزمة الحالية، والثاني يهم تقوية اقتصاد الغد”.

وأبرز أخنوش، أن معدل النشاط النسوي في المغرب “هو 20 في المائة، وهذا لا يساهم في أن تكون بلادنا دولة قوية اقتصاديا، في ظل تواجد 80 في المائة من النساء المغربيات خارج سوق الشغل”.

وتجدر الإشارة إلى أن “برنامج الأحرار” هو مبادرة تواصلية جديدة تهدف إلى التعريف ببرنامج معزز بالأرقام، محكم، قابل للتنفيذ، يعكس طموحات المواطنين ويؤسس لتعاقد سياسي مستقبلي سليم، ويحمل كل مقومات التغيير التي يطمح لها المواطن، في إطار منهجية الإنصات، التي يتبعها الحزب والتي تعتمد على التواصل المباشر مع المواطنين.

L’article أخنوش: هذه أهم خلاصات برنامج 100 يوم 100 مدينة est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.